Home صحتك 8 أطعمة تُعزِّز إنتصارك على الكولسترول

8 أطعمة تُعزِّز إنتصارك على الكولسترول

588
0
SHARE

أطعمة تُعزِّز إنتصارك على الكولسترول

Tue, Apr 15, 2014 5:54:17 PM

لا تكفي مُمارسة الرياضة وتفادي التدخين للسيطرة على مجموع الكولسترول، فأنتَ تحتاج حتماً إلى نظام غذائي صحّي يضمّ “مواد عدوّة” للـ”LDL” وصديقة لقلبك.

 

في ما يأتي أهمّ ثمانية مأكولات تُحقِّق لك نتائج مُذهلة قد تُفاجئك حتماً:

 

1- زيت الزيتون: بما أنّ الكولسترول موجود في مأكولات عدّة، يجب تفادي المواد الغنيّة بالدهون، خصوصاً إذا كنتَ معرّضاً لهذه المشكلة. لكن تذكّر أنّ الدهون ليست كلها مُضرّة: فالزبدة قد ترفع مستويات الكولسترول السيّئ، إلّا أنّ العكس هو الصحيح في ما يخصّ زيت الزيتون الذي ينصح العلماء باستعماله بدلاً من المواد المُضرّة.

 

2- المكسّرات: أظهرت دراسة نُشرت في “Archives of Internal Medicine”، أنّ استهلاك المكسّرات يمكن أن يُقلّص مجموع الكولسترول والتريغليسريد ويرفع الكولسترول الجيّد. والفضل في ذلك يعود إلى أنّ معظم هذه المُقرمشات غنيّة بالأوميغا 3 والبوليفينول وتفتقر إلى الدهون المُشبّعة، ما يجعلها مثاليّة لخفض الإلتهابات. يوصي الخبراء بتناول حفنة من هذه المكسّرات يومياً للاستفادة من منافعها العظيمة.

 

3- اللبن: أظهرت دراسة نُشرت في “European Heart Journal” عام 2013، أنّ الأشخاص الذين حصلوا على نسبة جيّدة من منتجات الألبان القليلة الدسم انخفض لديهم احتمال التعرّض لأمراض القلب. وبحسب العلماء، تُعَدّ هذه الأطعمة مصدراً غذائيّاً مهمّاً للجسم بفضل غناها بالكالسيوم والبروتينات ومجموعة منوّعة من الفيتامينات. غير أنّهم يُشدّدون على اختيارها قليلة الدسم تفادياً لكثرة الوحدات الحراريّة والدهون المشبّعة.

 

4- الحبوب الكاملة: في بحث أجري على 79 امرأة يُعانينَ زيادةً في الوزن أو البدانة، ونُشر في “The Journal of Nutrition” عام 2012، تبيّنَ أنّ اللواتي استهلكن الحبوب المُكرّرة على مدار 12 أسبوعاً ارتفعت لديهن مستويات الـ LDL، على عكس اللواتي حصلن على الحبوب الكاملة. في الواقع، تتميّز هذه الأخيرة بغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، ناهيك عن أنّها تساعد في السيطرة على معدل الوزن وتُعزّز أداء الجهاز المناعي والصحّة العامّة.

 

5- السمك وثمار البحر: بحسب “Columbia University Health Services”، تُقدّم هذه المأكولات للقلب منافع عظيمة لا تُثمّن. فالمكاريل والسلمون والسردين والهارينغ…، غنيّة بالأحماض الدهنيّة الأساسيّة والأوميغا 3 وتُخفّض الإلتهابات ومعدل الـ LDL وتُعزّز مستويات الـ HDL. توصي جمعية القلب الأميركية بإضافة البهارات والأعشاب والتوابل إلى السمك والحدّ من كمية الملح، على أن يتمّ شويها بدل قليها واستخدام الزيوت الصحّية.

 

6- البذور: تتضمّن نسبة عالية جداً من العناصر الغذائيّة المُفيدة للصحّة، إضافة إلى الألياف والبروتينات التي تضمن الشعور بالإمتلاء. أشارت دراسة نُشرت في “Journal of Agriculture and Food Chemistry” عام 2010 إلى أنّ “تزويد الفئران ببذور الحلبة (Fenugreek) ساهم في تعزيز مستويات الكولسترول الجيّد”. وبحسب العلماء، فإنّ الفضل في ذلك يعود إلى تأثيرها المُضاد للأكسدة، مُسلّطين الضوء كذلك على بذور الهَمب (Hemps Seeds) وبذور الكتّان.

 

7- البيض: بسبب غناه بالكولسترول، اعتُبر من أسوء الأطعمة المُضرّة بصحّة القلب. غير أنّ خبراء التغذية العالميّين اعتبروا انّ “المشكلة لا تكمُن في صفار البيض، بل ترتبط تحديداً بالمستويات العالية لـ “Arachidonic Acid” الذي يرفع بشدّة الإلتهابات في جدار الشرايين”. للإستفادة من منافع البيض الغذائيّة، مثل الفيتامينين B12 وD، من دون إلحاق الضرر بصحّة قلبك والأوعية الدموية، توصي مدرسة هارفارد للصحّة العامّة بتناول بيضة واحدة يومياً في حال المعاناة من أمراض القلب أو السكّري.

 

8- الشوكولا: ليس مطلوباً منك حرمان نفسك من مذاقه اللذيذ بهدف حماية شرايينك. ففي بحث نُشر في “European Journal of Clinical Nutrition” عام 2011، حلّل العلماء تأثير الشوكولا الأسود ومنتجات الكاكاو في مستويات الكولسترول. وتبيّن لهم أنّ هذه المواد قد خفّضت بنحوٍ ملحوظ معدل الـ “LDL” وحسّنت الـ “HDL”. وبما أنّ الشوكولا غنيّ بالوحدات الحراريّة والدهون والسكّر المُضاف، يوصي خبراء التغذية باختيار النوع الأسود الذي يحتوي أكبر كمية من المنافع الغذائيّة.

 

أدخِل إذاً هذه المأكولات السوبر لذيذة إلى غذائك اليومي، واحصل على وجبات صغيرة ومتعدّدة خلال اليوم وتمسّك بالحركة المنتظمة، لكي تضمن انتصارك على الكولسترول وتُحصّن جسمك عموماً وقلبك خصوصاً ضدّ أيّ عارض صحّي.