Home آخر الأخبار من نصائح غذائية لطفلك

نصائح غذائية لطفلك

556
0
SHARE

 

1 ينصح بعدم إجبار الأطفال على تناول كمية الطعام كلّها التي في الطبق لأن الأطفال يملّون بسرعة من تناول الطعام نفسه ومن المذاق نفسه. لهذا السبب غالباً ما يمتنعون عن تناول كامل الطبق الرئيسي ويفضلون انتظار التحلية لأنهم ملّوا من المذاق نفسه في الطبق الرئيسي.

2 ينصح بعدم استعمال طعام معين كمكافأة للطفل لأن هذا لا يزيد رغبته في تناوله فحسب، لا بل يقلل من رغبته في تناول الأطعمة الأخرى. أي انه لدى إقناع الطفل بتناول الخضر للحصول على الحلوى، تزيد رغبتهم في تناول الحلوى وتخف الرغبة في تناول الخضر.

3 ينصح بجعل الأطفال يشاركون في إعداد الطعام، لأن الأطفال يكونون أكثر استعداداً لتناول الطعام الذي أعدّوه بأنفسهم. شجّعيهم على إعداد الوجبات الصحية كالسندويتشات الصحية والمافن بالفاكهة والهمبرغر المعد في المنزل. كما يجب تشجيع المراهق على تناول الطعام مع العائلة.

4 يجب ألا يشكل المقاس والوزن هاجساً لدى الأطفال. لتشجيع الطفل على خفض وزنه، ينصح بالتركيز على التغذية الصحية والسليمة بدلاً من استعمال مصطلح «الحمية». كما أنه يجب عدم قياس وزن الطفل باستمرار. في المقابل ينصح بأن يكون الأهل مثالاً جيداً لأطفالهم بممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

5 ينصح بإطلاع الطفل على فوائد الأكل الصحي. علماً أن الصحة لا تعتبر مسألة أولوية للأطفال والمراهقين، لذلك من الأفضل التركيز على مسائل أخرى تثير اهتمامه. على سبيل المثال، يمكن إخبار المراهقة عن أهمية النظام الغذائي الصحي للحصول على بشرة نضرة ومشرقة وشعر لامع وأظافر صلبة وأنه يعطيها المزيد من النشاط والطاقة للتسوّق مع الأصدقاء. 
أما الشاب المراهق فيمكن إطلاعه على أهمية الغذاء الصحي لبناء عضلات صلبة وقوية والحصول على بشرة مشرقة وتأمين الطاقة والنشاط لممارسة أنواع الرياضة المفضلة لديه.

6 اسألي عن الوجبات الجاهزة المعدّة في المدرسة واسألي طفلك ما إذا كان يفضل أن تحضري له وجبة منزلية. إذا كان يفضل تناول وجبة من المدرسة، اشرحي له عن الاختيارات الصحية التي يمكنه القيام بها كالبطاطا المشوية مع الجبن والسلطة بدلاً النقانق والبطاطا المقلية.

7 ينصح بإضفاء أجواء النشاط والحيوية ضمن العائلة ككل من خلال تشجيع الأفراد على ممارسة النشاطات المسلية ولعب كرة القدم أو المشي. يمكن أن يلعب الأب كرة القدم مع ابنه فيما ترافق الأم ابنتها إلى صفوف التمارين الرياضية والرقص.

8 ينصح بمنع الطفل من تناول الحلويات والكيك والبسكويت والمشروبات الغازية.

9 ينصح بالحد من كميات الأطعمة الغنية بالدهون التي يتناولها الطفل كرقاقات البطاطا المقلية (تشيبس) والهمبرغر والمقليات.

10 شجعي طفلك على تناول الوجبات بانتظام، خصوصاً الفطور.