Home المرأة المسلمة نساء على هامش النساء

نساء على هامش النساء

972
0
SHARE

 

 

imagesTSOZMY2Y

* عن أنس بن مالك قال: كان النبي صلعم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة أبن الصامت فدخل عليها يوما فأطعمته وجلست تفلي رأسه يوما ثم أستيقظ وهو يضحك….
(*) اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم حديث رقم1246؛ الحلية لأبي نعيم باب أم حرام بنت ملحان.
* كان رسول الله صلعم يدخل على أم بشر وعلى الربيع بنت معوّذ بن عفراء وعلى أم حرام بنت ملحان وعلى أختها أم سليم والخلوة بهن فقد كانت أم حرام بنت ملحان تفلي رأسه الشريفة وينام عندها؛ استدل أن من خصائصه صلعم جواز النظر إلى الأجنبية والخلوة بها لأمنه من الفتنة. (*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب تحويل القبلة.

لا نعرف معنى لذلك هل امرأة عبادة بن الصامت كانت أخت محمد أو زوجته؟ إن كان لا؛ فما معنى أن النبي يعطي رأسه لامرأة غريبة تفلي له القمل من رأسه حتى ينام الذي كان أكثر حياء من العذراء في خدرها؟ تزوج محمد بهذا العدد من النساء وليس هناك واحدة منهن تستطيع أن تفلي رأسه من القمل؟؟؟

* جاء في الصحيحين أنه صلعم جاءته امرأة في عقلها شئ فقالت أن لي إليك حاجة فقال رسول الله صلعم أجلسي في أي سكك المدينة شئت أجلس إليك؛ زاد مسلم حتى أقضي حاجتك ؛ فخلا معها في بعض الطريق حتى فرغت من حاجتها.
(*) السيرة النبوية والآثار المحمدية لمفتي السادة الشافعية بمكة المشرفة السيد محمد زيني دحلان باب من معجزاته صلعم ما فضله الله به زائد على غيره من كمال خلقه.

* عن أبن عباس قال إن النبي صلعم قال إني ألبستها قميصي لتلبس ثياب الجنة أضجعت معها في قبرها لأخفف من ضغطة القبر أنها كانت أحسن خلق الله صنيعا إليّ بعد أبي طالب.
(*) منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال للشيخ العلامة على المتقي الهندي باب فاطمة بنت أسد أم علىّ
* وخص صلعم بأنه لا يضغط في قبره وكذلك الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولم يسلم من الضغطة صالح ولا غيره سواهم وكذا ما في التذكرة للقرطبي إلا فاطمة بنت أسد ببركته صلعم أي حيث اضطجع صلعم في قبرها.
(*)السيرة الحلبي للإمام العلامة برهان الدين الحلبي باب غزوة بني قريظة.
ما نوع الاضطجاع هنا؟ ما معنى أن عمر الفاروق الذي لو كان هناك نبيا بعد محمد لكان عمر؛ وأبي بكر الذي سوف لا يحاسب مثل باقي البشر؛ وعليّ باب مدينة العلم؛ وعثمان الذي تستحي منه الملائكة كل هؤلاء سينال منهم القبر بضغطته إلا فاطمة بنت أسد ببركة اضطجاع رسول الله معها!!!

*لماذا لم يضجع محمد مع أبنتاه أو مع حمزة عمه أسد الله أو جعفر الطيار أو مع معاذ بن جبل ليخفف عنهم من ضغطة القبر أو حتى مع إبراهيم أبنه الذي لو عاش لكان صديقا نبيا!!!

* وتوفيت أم كلثوم بنت النبي في سنة تسع من الهجرة وصلى عليها أبوها رسول الله صلعم ونزل في حفرتها.

(*) الاستيعاب في تمييز الأصحاب لأبن عبد البر باب أم كلثوم.

نزل محمد حفرة أبنته ولم تنجو من عذاب القبر بينما نجت منه فاطمة بنت أسد أم عليّ وأم أم هانئ أول حب لرسول الله.
فنقل فؤادك حيث شئت من الهـوى ما الحب إلا للحبيب الأول.

كم منزل فـي الأرض يألفـه الفتى وحنينـه أبـدا لأول منزل

* عن أم هانئ رضى الله تعالى عنها قالت ما أسرى برسول الله صلعم إلا وهو في بيتي نائم عندي تلك الليلة فصلى العشاء الآخرة ثم نام عندي تلك الليلة فصلى العشاء الآخرة ثم نام ونمنا فلما كان قبل الفجر أهبنا (أيقظهم) رسول الله صلعم أي أقامنا من نومنا ومن ثم قال يا أم هانئ لقد صليت العشاء الآخرة كما رأيت بهذا الوادي ثم جئت بيت المقدس فصليت فيه. وفي رواية أخرى قال محمد أنا أريد أن أخرج إلى قريش فأخبرهم فعلقت أم هانئ بردائه وقالت أنشدك بالله أن لا تحدث بهذا قريشا فيكذبك من صدقك.
(*) السيرة الحلبية للإمام برهان الدين الحلبي باب ذكر الاسراء والمعراج وفرض الصلوات الخمس. الإصابة لأبن حجر باب أم هانئ.

* قام رسول الله صلعم من الليل إلى فخارة أي تحت السرير فبال فيها فقمت وأنا عطشى فشربت ما في الفخارة وأنا لا أشعر فلما أصبح النبي صلعم قال يا أم أيمن قومي إلى تلك الفخارة فأهريقي ما فيها فقالت والله لقد شربت ما فيها فضحك صلعم حتى بدت نواجذه ثم قال لا يجفر بطنك بعده (أي لم يمرض بطنها)أبدا وفي لفظ لا تلج النار بطنك وفي حديث آخر حين علم صلعم أنها شربت ذلك قال صحة يا أم يوسف.. ..!!.
(*) السيرة الحلبية للعلامة برهان الدين الحلبي باب غزوة أحد.

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد أن عذاب القبر من عدم الأستنزاه من البول؛ أما بول محمد يدخل أم يوسف الجنة أو يحرم النار على بطنها!! ما معنى هذا؟ ما الفارق بين بول محمد وبول باقي عباد الله؟ صحة يا مسلمين .. قصدي صحة يا أم يوسف!!!. نعم بول محمد يحصن أم يوسف ضد الأمراض وبول الإبل يشفي من سبعين داء وعجبي ألا تتفكرون!!!

* عن أبن عباس قال مر النبي صلعم بقبرين فقال انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول … ثم أخذ بجريده فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة فقالوا يا رسول الله لم صنعت هذا قال لعلهما أن يخفف عنهما ما لم ييبسا.
(*) المسند للإمام أحمد بن حنبل باب مسند عبد الله بن عباس.

ما هو السر وراء إضجاع النبي مع فاطمة بنت أسد أم عليّ وأم أم هانئ أول حب في حياة النبي وكيف أنها الوحيدة بعد الأنبياء التي تنجو من ضغطة القبر؟!