Home الأمراض تعرّفوا على أوّل أسباب التجاعيد…

تعرّفوا على أوّل أسباب التجاعيد…

275
0
SHARE

A A

كشفت دراسة حديثة أن أشعة الشمس مسؤولة عن غالبية مظاهر التقدم في السن والتجاعيد، فالأشعة فوق البنفسجية مسؤولة عن 80% من حالات شيخوخة البشرة والتجاعيد وذلك من خلال تفكيك ألياف الكولاجين في الجلد.

وأظهرت الدراسة التي شملت 300 امرأة أن ارتفاع أضرار التعرض لأشعة الشمس بمعدل 2% يؤدي إلى شيخوخة بشرة الوجه بمعدل 3 أعوام، كما أن التعرض الطويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تصبّغ البشرة على المدى البعيد، وقد يتسبب التعرض الطويل الأمد لأشعة الشمس لتراجع مرونة البشرة وارتخاء قوامها واصفرارها.

وتوصل الباحثون إلى حساب معدل الضرر الذي تسببه الشمس حيث وجدوا بأن أشعة الشمس مسؤولة عما معدله 80.3% من شيخوخة البشرة، كما أن النساء اللواتي تعرضت بشرتهن للضرر بنسبة 80% يبدين في عمرهن الحقيقي بينما اللواتي تعرضت بشرتهن للضرر بنسبة 82% يبدين أكبر من عمرهن الحقيقي بنحو 3 أعوام، أما اللواتي تعرضت بشرتهن للضرر بنسبة 78% فيبدين أصغر سناً بنحو 3 أعوام.

تقول الدكتورة داليا إبراهيم، اختصاصية جراحة التجميل والعلاج بالليزر بعيادة بلوم للتجميل والليزر: “… يجب استخدام مستحضرات الوقاية من الشمس يحدّ من شيخوخة البشرة من الخارج، وفي الوقت نفسه يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، كما يجب استخدام نظارات شمسية عاتمة وارتداء ملابس قطنية وحمل مظلة أو ارتداء قبعة للحماية من أشعة الشمس”.

واضافت: “ثمة عوامل أخرى كثيرة تؤدي إلى تغيير مظهر البشرة وقوامها ومنها الجاذبية والتقدم الطبيعي في السن، التلوث، الحمية، التدخين، المرض والتوتر… ولهذا السبب فنحن ننصح عملاءنا باتباع حمية صحية غنية بالفواكه والخضار ونشجعهم على شرب 10 أكواب من الماء يومياً”.

SHARE